قواعد وإجراءات النشر في المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية

(أولاً) يشترط في البحث المراد نشره في المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية ما يلي:

1. أن يمثل البحث إضافة علمية، نظرية أو تطبيقية، في أحد الموضوعات التي تشغل الفكر القانوني أو الاقتصادي.
2. أن يتسم البحث بالعمق والأصالة وبسلامة ودقة اللغة.
3. تكتب البحوث باللغات: العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية.
4. يرفق بالبحوث المكتوبة باللغة العربية ملخصاً باللغة الإنجليزية، كما يرفق بالبحوث المكتوبة باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ملخصاً باللغة العربية، بشرط ألا يزيد ملخص البحث عن صفحة واحدة، على أن تكون ترجمة الملخص إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية صحيحة ومتخصصة وليست ترجمة حرفية عن طريق مواقع الترجمة المتاحة على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)، وأن يكتب الباحث كلمات دالة باللغة العربية بعد الملخص باللغة العربية، وكلمات دالة باللغة الإنجليزية بعد الملخص باللغة الإنجليزية وكلمات دالة باللغة الفرنسية بعد الملخص باللغة الفرنسية.
5. يجب أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث على عنوان البحث، اسم المؤلف (المؤلفين)، جهة العمل والبريد الإلكتروني للمؤلف (المؤلفين).
6. ألا يكون البحث المقدم للنشر قد سبق نشره أوتقديمه للنشر إلى جهة أخرى، ويقدم الباحث تعهداً بذلك.
7. ألا يكون البحث جزءاً من رسالة ماجستير أو دكتوراه، أو جزءاً من كتاب منشور.
8. أن يتحلى الباحث في بحثه بالأمانة العلمية،  والمجلة غير مسؤولة عن أي سرقة علمية تتضمنها البحوث المنشورة بها.
9. أن يلتزم الباحث بالأصول العلمية المتعارف عليها في إعداد البحوث والدراسات العلمية، بما في ذلك التقديم للبحث وتحديد أهدافه والمنهجية المتبعة في إعداده، وتنسيق أقسامه، لسهولة الرجوع إليه، والتوثيق الكامل للمراجع والجداول، وإعداد الرسوم البيانية بصورة تيسر تصويرها وطباعتها، وإدراج خاتمة تتضمن خلاصة ما توصل إليه البحث من نتائج وأهم ما أوصى به من توصيات.
10. يجب ان ترقم الجداول والأشكال ترقيماً مستمراً ومتوالياً حسب ورودها في البحث.
11. يكتب البحث على الكمبيوتر على ورق حجم A4 مع عدم التقيد بحد أقصى لعدد صفحات البحث.
12. يكتب البحث باللغة العربية بخط Simplified Arabic حجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش، وتكتب البحوث باللغة الإنجليزية أو الفرنسية بخط Times New Roman بحجم (14) للنصوص في المتن، وبالخط نفسه بحجم (12) للهوامش.
13. تثبت الهوامش في اسفل كل صفحة، وبتسلسل متصل.
14. تكتب البحوث باستخدام برنامج Microsoft Word.
15. بالنسبة لمراجعات ونقد الكتب التي صدرت حديثاً في مجال الدراسات القانونية والعلوم الاقتصادية، تقدم هذه المراجعات وتلك الانتقادات إلى المجلة فيما لا يزيد على (10) صفحات، بحيث تتضمن ملخصاً لمحتويات الكتاب وأهم الأفكار التي وردت فيه، وإيجابياته وسلبياته، ويجب أن تحتوي الصفحة الأولى من تقرير المراجعة أو النقد على اسم مؤلف وعنوان الكتاب، واسم البلد واسم الناشر وعنوانه، وكذلك سنة النشر، وعدد صفحات الكتاب، واسم المراجع ودرجته العلمية ووظيفته الحالية وجهة عمله وعنوان بريده الإلكتروني.
16. بالنسبة للتقارير التي تعد عن المؤتمرات التي عقدت حديثاً في إحدى المجالات المتصلة بمجالات عمل المجلة، يجب ألا يزيد عدد صفحات كل منها عن (5) صفحات، بحيث يتضمن التقرير محاور المؤتمر أو الندوة، والأبحاث التي قدمت في أي منها، وأهم القرارات والتوصيات التي صدرت عنها.
17. بالنسبة لملخصات الرسائل العلمية (الماجستير والدكتوراه)، يقوم صاحب الرسالة، بعد مناقشتها وحصوله على الدرجة العلمية التي قدمت الرسالة من أجل الحصول عليها، بعمل ملخص علمي لرسالته، لا يزيد على (5) صفحات، ويراعى أن تحتوي الصفحة الاولى على عنوان الرسالة واسم الباحث وعنوان بريده الالكتروني، وأسماء المشرفين عليها، وأسماء لجنة الحكم على الرسالة ومناقشتها، والقسم العلمي والكلية والجامعة التي اجازتها، مع وصف موجز لموضوع الرسالة والإشكالية التي أثارتها وتقسيماتها وأهم النتائج التي توصلت إليها وأهم التوصيات التي أوصت بها.

(ثانياً) يقوم الباحث بملء طلب النشر الالكتروني المتاح على موقع المجلة، ويرفق به نسخة الكترونية من البحث مكتوبة بصيغة Microsoft Word، وكذلك نسخة إلكترونية من سيرته الذاتية، ثم يقوم بالضغط على خيار الإرسال ليتم إرسال البحث إلى المجلة.

(ثالثاً) يتم إبلاغ الباحث بتسلم المجلة لبحثه خلال أسبوعين من تاريخ تسلم المجلة للبحث.

(رابعاً) ترتب البحوث التي تصل  إلى المجلة حسب تاريخ ورودها إليها وتكون أولوية النشر تبعاً لأسبقية استلام المجلة للبحث وحسب تاريخ وصول الأبحاث من هيئة التحكيم.

(خامساً) تحال جميع البحوث المقدمة للنشر إلى متخصصين لتحكيمها علمياً، ويلقى البحث القبول النهائي بعد أن يقوم المؤلف بإجراء التعديلات التي يطلبها المحكمون، ومع ذلك فإن المسئولية عن محتويات البحث تقع على الباحثين وحدهم، حيث تعبر البحوث المنشورة في المجلة عن وجهة نظر كاتبيها، وليس عن وجهة نظر المجلة، وبالتالي لا تكون هيئة التحرير مسئولة عنها.

(سادساً) تقوم إدارة المجلة بإخطار الباحث بالرأي النهائي للمحكمين بخصوص أبحاثهم قبولاً أو رفضاً أو تعديلاً، والمجلة غير ملزمة بتبرير الرفض.

(سابعاً) البحوث التي ترد للمجلة لا ترد إلى أصحابها سواء نشرت أم لم تنشر.

(ثامناً) لا يجوز للباحث أن يسحب بحثه من النشر بعد إرساله إلى المجلة إلا لأسباب مقنعة، على أن يكون ذلك قبل إخطار الباحث بالموافقة على نشر بحثه في المجلة.

(تاسعا) يصبح البحث المنشور في المجلة ملكاً لها ولا يجوز إعادة نشره في أماكن أخرى إلا بإذن كتابي من إدارتها.

(عاشراً) يعطى الباحث الذي تم قبول بحثه للنشر في المجلة شهادة معتمدة من المجلة تفيد قبول بحثه للنشر بالمجلة وتاريخ النشر والعدد الذي نشر به.

(حادى عشر) يتم نشر أعداد المجلة الكترونياً على الموقع الألكتروني على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت): www.ejles.com

تحميل قواعد النشر وإجراءاته في المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*